عمليات الشراء في الشركات الكبرى تمر بمراحل عدة والتي تنتج منها مجموعة من المستندات التي تسهل عملية القيد المحاسبي : -
1- طلب الشراء
هذا الطلب تقوم به إدارة المخازن أو أقسام البيع هذا الكشف يتضمن أصناف البضاعة المطلوبة ثم يقدم إلى إدارة المشتريات
2- أمر التوريد
هذا الكشف تعدة إدارة المشتريات بناء على الطلبات التي جاءت من الأقسام المعنية وتقوم هذه الإدارة بدراسة السوف ومقارنة أسعار الموردين ثم تقوم بإرسال الكشف للمورد بالإصناف التي تريدها الشركة ، ويوجد به الكميات المطلوبة والمواصافات الواجب توافرها في البضاعة المشتراه وكذا شروط التسليم .
3- فاتورة الشركاء
يقوم بإعدادها المورد متضمنة الكمية المطلوبة والمواصفات ثم ترسل إلى الشركة مع البضاعة متضمنة فواتير الشحن والتأمين على الضاعة إذا قام المورد يالتأمين على البضاعة نيابة عن المشتري
4- تقرير الإستلام والفحص
تقوم إدارة المخازن عند وصول البضاعة بفحص البضاعة الواردة من المورد فحص الكميات ومطابقتها من حيث المواصفات المطلوبة …… إلخ
5- حوفظ صرف النقدية والشيكات
هذا بعد الفحص وعلى أي إتفاق سستم طريقة الدفع وعلية يتم الدفع
- معالجة المشتريات في حالة الشراء النقدي
لقراءة المزيد http://aam-web.com/?p=880
0 التعليقات
إرسال تعليق